القائمة الرئيسية

الصفحات

اليك أفضل المواقع المجانية للتعلم أونلاين

خلال السنوات الأخيرة انتشرت ثقافة التعلم الحر عبر الإنترنت، ومن الفوائد والمميزات التي دخلت واقع الناس والمجتمعات في عصر الانترنت، أن التعليم اصبح متاح لأي شخص في العالم يمتلك جهاز حاسوب وسلك توصيل بالشبكة ، وتزداد دائرة المواضيع التي يمكن للانسان ان يتعلمها ويتعرف عليها شيئا فشيئا ، كذلك لم يعد الامر مقتصر على التعليم المقروء المقالات التعليمية والدروس المكتوبة على صفحات الويب فلقد دخلت الوسائط المتعددة الميدان وصار التعليم أكثر احترافية في عالم الإنترنيت.

و هنا سيوفر لكم التعلم الحر افضل وأهم وأبرز المواقع التعلم الذاتي

أولا : أهم المنصات التعليمية باللغة اللإنجليزية

Udemy

اسمها اختصار لـ Academy of You، تأسست عام 1999، تساهم في تدريب وتعليم أكثر من ثمانين ألف زائر يوميا، ويشارك في برامجها أكثر من 19 ألف بين مدرب وأستاذ، وتعتبر الاختيار الأمثل لمن يبحث عن دورات متخصصة، مثل : الهندسة، تصاميم الجرافيك، إدارة الأعمال، والبرمجة وغيرها، وتقدم دروسها بمعظم اللغات المحكية ومنها العربية، وبعض هذه الدورات مقابل مبلغ مادي وبعضها مجاني.
رابط الموقع : udemy

Lynda

نشأت عام 1995، من قبل ليندا وينمان، اشترتها LinkedIn مؤخرا بما يعادل 1.5 مليار دولار، بما يعكس مدى نجاحها، حيث توفر دورات للتعلم عبر الإنترنت في شتى المجالات، كما تقدم خدمة الاشتراك في الجامعات والمعاهد، ومؤخرا أصبح الموقع يعتمد على يوتيوب في نشر الفيديوهات التعليمية.
رابط الموقع : lynda

Coursera

من خلال شراكة مع العديد من الجامعات يوفر محتوى تعليمي في مختلف التخصصات بمناهج منتظمة ومتابعة مع المدرس، ويتيح للطلاب التواصل مع أقرانهم في تلك الجامعات وإجراء الاختبارات.
رابط الموقع : coursera

Khan Academy

تأسست على يد رجل الأعمال الأميركي Salman Khan عام 2006، كمؤسسة غير ربحية قائمة على التبرعات، وبدأت بعلوم الرياضيات والهندسة الحسابية، وتوسعت لتشمل علوم أخرى، وقد لاقت صدى عالميا واسعا، حتى أن بيل جيتس، وصف خان بأنه صاحب أفضل تجربة تعليمية في عصرنا الحديث.
رابط الموقع : khanacademy

Open Education Consortium

توفر مواد تعليمية عالية الجودة توفرها أعرق الكليات والجامعات من مختلف دول العالم، فتضم مئات من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الفاعلة في مجال التعليم المفتوح والمجاني عبر الإنترنت، يقدم لك هذا الموقع الآلاف من الدوارت والدروس في شتى المجالات والتصنيفات بما فيها علوم الحاسوب والبرمجة وغيرها.
رابط الموقع : oeconsortium

MIT Open Course Ware

منصة ضخمة تأسست عام 2001، تقديم محتوى تعليمي بأعلى مستوى من الجودة من خلال المشاركة عبر الإنترنت لجميع المقررات والمناهج والدورات التعليمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بما فيها مجموعة من الدروس والدورات في مجال علوم الكمبيوتر المقدمة من المحترفين في هذا المجال .
رابط الموقع : https://ocw.mit.edu

MIT Office of Digital Learning

موقع التابع للمعهد MIT Open Course Ware، وتستطيع التسجيل فيه مجانا، والحصول على الدروس والدورات، بعض التخصصات ستطلع عليها من خلال الموقع الأول ocw بعدها يتم تحويلك تلقائيًا لهذا الموقع.
رابط الموقع : https://odl.mit.edu

Alison

تـأسست عام 2007، تحتوي على دورات المجانية على الإنترنت من كبار الناشرين ب750 دورة، بمختلف الموضوعات، عن طريق الوسائط المتعددة التفاعلية، وتحتوي صفحة التسجيل للالتحاق بكل دورة على ملخص للموضوع والمنهج المطروح والوقت اللازم لاستكمال متطلبات الدراسة.
رابط الموقع : https://alison.com

edX

مؤسسة تعليمية غير ربحية، حيث تقدم مئات الدورات المجانية في شتى الفروع كالطب، الهندسة، العلوم، الرياضيات، التاريخ، التعليم والتدريس، الفنون، التصميم، البرمجة، وغيرها من المواد المختلفة، للعديد من الجامعات العريقة أيضا مثل جامعة Berkeley، ومعهد MIT وجامعة Harvard.
رابط الموقع : https://www.edx.org

W3Schools

هو الأول للكثير من المبرمجين والمطورين في أنحاء العالم، ويحتوي على شرح كامل لمعظم لغات تصميم وبرمجة وتطوير مواقع الويب، مثل : ASP.NET، JavaScript، HTML5، CSS3، PHP، و jQuery. فتقدم شروحات مفصلة للغات البرمجة بطريقة تسلسلية ومنظمة كما يوفر مجموعة كبيرة من التمارين والشروحات والأدوات المجانية.
رابط الموقع : https://www.w3schools.com

United Nations University

يقدم دورات تعليمية إلكترونية مجانية بشكل كامل، وجناح الأمم المتحدة للدراسات الأكاديمية والبحوث، متاحة للتحميل أو للعرض أونلاين كـ PDF، ضمن نطاق مجالات الاقتصاد، العلاقات الدولية، والحكومة الإلكترونية.
رابط الموقع : https://unu.edu

Cosmo Learning

تصنف الدورات الدراسية حسب الموضوعات، كـ الهندسة المدنية والفيزياء وعلوم الطيران وغيرها الكثير، ويجعلك تبدأ من البداية، ويقوم بعمل اختبارات بعد الانتهاء للتأكد من مدى الاستيعاب، ويوجد في كل دورة شريط جانبي يعرض ما يوفره الموقع، ومعلومات عن المحاضر، وتتوفر المحاضرات فقط في صيغة مقاطع مصورة، ولا تتوفر تعيينات أو مواد تعليمية أخرى.
رابط الموقع : https://cosmolearning.org

Open Culture

يحتوي على أكثر من 1000 دورة مجانية، ومحتوى تعليمي من جامعات مختلفة حول العالم، بشكل سهل ومبسط للتصفح في مختلف المواضيع إضافة وللبحوث والأطروحات العلمية ومئاتالكتب المجانية.
رابط الموقع : http://www.openculture.com

Code Academy

الخطوة الأولى بالنسبة لتعلم لغات البرمجة، بصورة وشكل عملي، ولكن يعيبه تركيزه على الجزء العملي أكثر بكثير من الجزء النظري.
رابط الموقع : https://www.codecademy.com


Saylor

قم بالتسجيل الدخول، واختيار المجال المناسب لك، ليتم اقتراح عليك مجموعة من الدورات في مختلف التخصصات، مثل علوم الحاسوب، بما فيها لغات البرمجة، ويوفر أكثر من 300 دورة تعليمية في شتى المجالات.
رابط الموقع : https://www.saylor.org

Weber State University

يوفر دورات تعليمية عن إلكترونيات السيارات، والتكنولوجيا، والصحة واللغة الإنجليزية.
رابط الموقع : http://www.weber.edu

The great courses

موقع جميل يقدم دورات تعليمية مقسمة إلى 30 دقيقة لكل جزء، في مختلف العلوم والفنون والأديان، إضافة إلى اللغة الإنجليزية وآدابها.
رابط الموقع : http://www.thegreatcourses.com

Open Class rooms

متخصص في العلوم بصفة عامة وعلوم الحاسوب بصفة خاصة، حيت يوفر أكثر من 800 دورة تعليمية مجانية ومتنوعة المحتوى.
رابط الموقع : https://openclassrooms.com

Master Class Management

مخصص للراغبين في الحصول على دورات تعليمية متعلقة بمجال إدارة الأعمال والقيادة وبناء فرق العمل القوية، وحل المشكلات وإدارة الوقت.

ثانيا : أهم المنصات التعليمية باللغة العربية


شمسنا العربية

أول موقع عربي مجاني رسمي، يختص بترجمة الدورات التعليمية الخاصة بعدد كبير من الجامعات العالمية الشهيرة إلى العربية، كـ معهد MIT، وييل، وهارفارد، ولا تشترط التسجيل للحصول على الدورات، وذلك بهدف خدمة الطلبة العرب والأساتذة حتى يمكنهم الاستفادة من وسائل وطرق التدريس المتطورة.
رابط الموقع : http://www.shamsunalarabia.org

رواق

هي منصة مجانية أخرى، تهدف لنشر المعرفة، على شكل مواد تعليمية أكاديمية، في الكثير من المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص لمن هم خارج الجامعات.
رابط الموقع : https://www.rwaq.org

إدراك

تقدم دورات تعليمية مجانية منتقاه بعناية، يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي، وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالميا.
رابط الولوج edraak

شبكة عبدالله عيد التعليمية

تحتوي على الدورات التعليمية المجانية، المتخصصة في مجال علوم الحاسب والكثير من الدورات المهمة.
رابط الموقع  http://abdullaheid.net/

بالتوفيق، أي مساعدة أو لديك أي إستفسار يمكنكم مراسلتنا في اي وقت عبر الصفحة الرسمية للموقع على  الفايس بوك، اذا اعجبك الموضوع لا تبخل علينا بالمشاركة مع اصدقاءك .